Wednesday, July 25, 2007

حنظلة و الجيك

زي ماتكلمت المره اللي فاتت عن الجييك Geek المره دي حتكلم عن احدهم و هو جييك فلسطيني فنان و رسام كاراكتير اسمه ناجي العلي و المناسبه انه مر على اغتياله 20 سنه.

و تعريف بسيط بناجي العلي انه رسام كاريكاتير فلسطيني مشهور ، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من اهم الفنانين الفلسطينيين. رسم ما يقدر بأكثر من 40 ألف رسم، إغتيل على يد مجهول عام 1987 في لندن.

ولد ناجي العلي حوالي عام 1937 في فلسطين و هاجر مع اهله في 48 الى جنوب لبنان و فالجنوب و في سنين الصبا اعتقلته القوات الاسرائلية و قضى اغلب و قته يرسم على جدران السجون !

ظهرت صفة الجييك (وعشان كده باسميه جييك) عام 1969 لما ابتدع شخصية حنظلة الذي أدار ظهره في سنوات ما بعد 1973 وعقد يداه خلف ظهره، واصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي العلي على رسوماته. و قد لقي هذا الرسم و هذا الفنان حب الجماهير العربية كلها و خاصة الفلسطينية و خاصةً أن حنظلة هو شبه للفلسطيني المعذب و القوي رغم كل الصعاب التي توجهه فهو دائر ظهره 'للعدو'.

حنظلة
ولد حنظلة في العاشرة في عمره في سنة 1967 (عام النكسة) وسيظل دائما في العاشرة من عمره ، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلطسين سيكبر ويتجاوز العاشرة ثم يبدأ في الكبر ، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء ، كما هو فقدان الوطن استثناء.اما عندما يرجع حنظله الى فلسطين فانه سوف يكبر و يتجاوز سن العاشرة. واما عن سبب تكتيف يديه فيقول ناجي العلي : كتفته بعد حرب أكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة ، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة ، فهو ثائر وليس مطبع.
وعندما سئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب : عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة ،وعندما يسترد الانسان العربي شعوره بحريته وانسانيته.
انا شخصيا مش متفق مع الكلام و النزعه القوميه اللي كان ناجي العلي بيتكلم بيها ( رأي شخصي) ولكن انا باحترمه انه عبر عن حالته اللي عايشها بفنه مثل أي جييك اخر يكون صاحب تجربة أو حالة فردية بتحركه في حياته وبتكون مبادئه ومصدر متعته ومحور تفكيره وقراراته* الي اخيرا كونت اختراعه المتمثل بالطفل حنظله.

* تعريف مصعب للجييك.


حنظلة




حنظلة على جدار الفصل في الضفة الغربيه

1 Comment:

Anonymous said...

guys i do really like your work keep it up and try to update it as much as possible :)